منتديات متوسطة الاخوة لوراك - برج بوعريريج -
أخي الزائر ،أختي الزائرة منتدى متوسطة الاخوة لوراك يرحب بكم.
إذا كنت عضوا في المنتدى ندعوك لتسجيل دخوللك، وإذا كنت غير مسجل يشرفنا انضمامك إلينا
kjlm kjlm kjlm kjlm

منتديات متوسطة الاخوة لوراك - برج بوعريريج -

تميز وابداع وتواصل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم: " إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل ارمرئ ما نوى، فمن كانت هجرته لله ورسوله، فهجرته لله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه". رواه البخاري ومسلم   قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم:" خيركم من تعلم القرآن وعلمه". رواه البخاري    قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم: " من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً، سهل الله به طريقاً إلى الجنة". رواه الترمذي  قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم:" جالسوا الكبراء، وسائلوا العلماء، وخالطوا الحكماء". رواه الطبراني

شاطر | 
 

 الضباب لاستخراج مياه الشرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صاحبة السمو
المدير
avatar

عدد المساهمات : 217
نقاط : 552
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: الضباب لاستخراج مياه الشرب   الإثنين 26 يوليو - 20:59


يحتوي الضباب على الكثير النافع مثل مئات من اللترات من ماء الشرب على سبيل المثال، أغلبها من أفضل مياه الشرب جودة.

ويمكن اصطياد هذا الشيء الثمين بشباك خاصة. فلنسمع للخبراء يتحدثون بمدينة مونستر الألمانية عن 'حلب الضباب' في المناطق الجافة.

ولابد أن معظم الناس يعرفون ضباب لندن، على الأقل سماعا. أما الضباب في مدينة اكويك شمال تشيلي فليس معروفا سوى للقليلين وذلك رغم أن هذه المدينة الواقعة على المحيط الهادي تعد بمثابة 'قبلة' الباحثين المتخصصين في الدراسات المتعلقة بالضباب حسبما يقول البروفيسور أوتو كليم، الأستاذ في علم المناخ والذي عبر عن انبهاره بمدينة اكويك وخاصة ضبابها.

وأشار كليم إلى أن هذه الضباب كثيف للغاية ومصاحب للرياح وأنه 'الأمثل للحلابة'.

ويعني العالم كليم من معهد مونستر للدراسات الزراعية الطبيعية التابع لجامعة مونستر بكلمة 'الحلابة' تجميع الضباب لأغراض بحثية.

غير أن الكثير من الشباك العملاقة يتم نثرها في أمريكا الجنوبية وغيرها من بقاع العالم للحصول على ماء الشرب من الضباب.

سيكون هذا الموضوع بدءا من غد الأحد على قائمة جدول أعمال المؤتمر الدولي الخامس للضباب والندى والذي يلتقي فيه نحو 140 خبيرا من أكثر من 30 دولة للمرة الأولى في أوروبا.

وتعتبر حقيقة أن أكثر مناطق العالم فقرا في المياه هي الأكثر ضبابا في غاية الأهمية للأجيال المقبلة. يشار هنا إلى أن مدينة اكويك تقع على هامش صحراء أتاكاما، الصحراء الأكثر جفافا في العالم.

وتأتي هذه الأهمية لأن هذا الضباب الكثيف يسمح بالحصول على المياه في المناطق التي يقل فيها الماء أو عندما يصبح الماء نادرا في المستقبل، ولا نعني بذلك جنوب أمريكا أو أفريقيا بل أسبانيا على سبيل المثال والتي يتوقع أن تعاني خلال 50 إلى 100 من نقص شديد في المياه حيث يفكر المسئولون هناك في تحويل مجرى أنهار أو في إقامة منشآت عملاقة لتحلية مياه البحر.

غير أن بعض المناطق الأسبانية لديها ضباب وفير.

وأوضح البروفيسور كليم الخصائص الجغرافية المميزة لمثل هذه المناطق الأسبانية قائلا 'تقع سلاسل جبلية في المنطقة الساحلية في شرق أسبانيا، على سبيل المثال في فالينسيا، بشكل مشابه للسلاسل الجبلية على سواحل المحيط الهادي في أمريكا الجنوبية أو في أفريقيا الشرقية، وتتكون طبقات من السحب فوق البحر ثم تهب نحو اليابسة فيتراكم الضباب على قمم الجبال و يمكن حلابته'.

غير أن الخبير كليم سارع للتأكيد على أن حلابة الضباب لن تكفي مستقبلا لسد حاجة الإنسان من مياه الشرب وقت الأزمات 'على الأقل لن تكفي إلى حد كبير'.

ومع ذلك فإن 'مؤسسة المياه' تراهن على الضباب كخزان للمياه. ويقول رئيس المؤسسة ارنست فروست 'كان الناس يضحكون منا قبل سنوات قليلة بسبب هذا الرهان ولكننا استطعنا مؤخرا أن نحقق نجاحا في إمداد صغار المزارعين أو المدارس في اريتريا بالماء.. يمكن حلب ما يصل إلى 170 لترا من الماء الأكثر جودة يوميا بشبكة خاصة في موسم الضباب وهو ما يكفي لعائلة كبيرة'.

غير أنه ثبت صعوبة تحقيق عنصر الاستدامة الذي يتمثل في رعاية الشباك وصيانتها على المدى البعيد من قبل السكان حيث لا تزال توعيتهم ضرورية حسبما أكد فروست.

ولكن الكثير من سكان أفريقيا لا يستطيعون شراء ماء الشرب من حاويات الماء مما يضطر النساء والأطفال كثيرا للسير ساعات لأقرب مكان به ماء صالح للشرب.

كما يشير الأستاذ كليم المتخصص في أبحاث الضباب إلى انخفاض أسعار شباك الضباب، فالشباك نفسها التي تسمى أواني تجميع الضباب لا تكلف أكثر من عشرة يورو تقريبا، أما حواملها فيتم صناعتها غالبا من المواد المتوفرة في المنطقة.

كما أنه ليس من الضروري إعداد الشباك خصيصا 'فهي عبارة عن أنسجة من الألياف الصناعية تستخدم في المناطق الحارة كحماية من الشمس للكراجات (المرائب) المفتوحة للسيارات على سبيل المثال أو تستخدم في زراعة الحدائق' حسبما أوضح الخبير الألماني.

وسيناقش الخبراء المئة والأربعون خلال المؤتمر الذي سيستمر خمسة أيام كيفية تعقب أماكن الضباب باستخدام الأقمار الصناعية للحصول على معلومات هامة بالنسبة للأرصاد والملاحة الجوية والمواصلات.

وعن القضايا المطروحة أمام الخبراء يقول كليم 'سنتناقش في الكثير من الأساسيات العلمية، سنبحث مثلا في كيفية تكون الضباب وتطوره ومدى تلوثه وما هي التفاعلات الكيميائية التي تتم فيه'.

واختار البروفيسور كليم مكانا مناسبا لأبحاثه مع طلابه وهو غابة غنية بالضباب في تايوان حيث يقضي طلابه ليالي طويلة لتعقب أسرار ضباب الغابات من خلال أساليب تقنية معقدة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cem-lorak.7olm.org
noor

avatar

عدد المساهمات : 118
نقاط : 267
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: الضباب لاستخراج مياه الشرب   الأحد 15 أغسطس - 2:00

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amir

avatar

عدد المساهمات : 123
نقاط : 196
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/01/2011
العمر : 21
الموقع : اميراميرامير

مُساهمةموضوع: رد: الضباب لاستخراج مياه الشرب   الخميس 6 يناير - 14:43

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yasserbenguedouad

avatar

عدد المساهمات : 277
نقاط : 423
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 04/01/2011
العمر : 19
الموقع : http://www.facebook.com/lovley.but.lonly

مُساهمةموضوع: رد: الضباب لاستخراج مياه الشرب   الأحد 9 يناير - 20:23

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/lovley.but.lonly
yasserbenguedouad

avatar

عدد المساهمات : 277
نقاط : 423
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 04/01/2011
العمر : 19
الموقع : http://www.facebook.com/lovley.but.lonly

مُساهمةموضوع: رد: الضباب لاستخراج مياه الشرب   الأحد 9 يناير - 20:23

سبحان الله
مشكوووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/lovley.but.lonly
 
الضباب لاستخراج مياه الشرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات متوسطة الاخوة لوراك - برج بوعريريج - :: منتدى الاكتشافات والتقنيات الحديثة-
انتقل الى: