منتديات متوسطة الاخوة لوراك - برج بوعريريج -
أخي الزائر ،أختي الزائرة منتدى متوسطة الاخوة لوراك يرحب بكم.
إذا كنت عضوا في المنتدى ندعوك لتسجيل دخوللك، وإذا كنت غير مسجل يشرفنا انضمامك إلينا
kjlm kjlm kjlm kjlm

منتديات متوسطة الاخوة لوراك - برج بوعريريج -

تميز وابداع وتواصل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم: " إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل ارمرئ ما نوى، فمن كانت هجرته لله ورسوله، فهجرته لله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه". رواه البخاري ومسلم   قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم:" خيركم من تعلم القرآن وعلمه". رواه البخاري    قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم: " من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً، سهل الله به طريقاً إلى الجنة". رواه الترمذي  قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم:" جالسوا الكبراء، وسائلوا العلماء، وخالطوا الحكماء". رواه الطبراني

شاطر | 
 

 قابيل وهابيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صاحبة السمو
المدير
avatar

عدد المساهمات : 217
نقاط : 552
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: قابيل وهابيل   الأربعاء 6 يناير - 13:31

[center]من قصص القرآن الكريم ( قابيل وهابيل) [/center]
قال تعالى ( واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قرباناً فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله من المتقين. لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين. إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين.فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين. فبعث الله غراباً يبحث في الأرض ليريه كيف يوارى سوأة أخيه قال يا ويلتا أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوأة أخي فأصبح من النادمين ).المائدة 27-31

ولنذكر هنا ما ذكره ائمة السلف في ذلك : فذكر السدي عن أبي مالك وأبي صالح عن ابن عباس وعن مرة عن ابن مسعود وعن ناس من الصحابة: أن آدم كان يزوج ذكر كل بطن بأنثى الأخرى، وأن هابيل أراد أن يتزوج بأخت قابيل، وكان اكبر من هابيل واخت هابيل أحسن، فأراد هابيل أن يستأثر بها على أخيه، وأمره آدم عليه السلام أن يزوجه إياها فأبى، فأمرهما أن يقربا قرباناً، وذهب آدم ليحج إلى مكة، واستحفظ السموات على بنيه فأبين، والأرضين والجبال فأبين، فتقبل قابيل بحفظ ذلك. فلما ذهب قربا قربانهما، فقرب هابيل جذعة سمينة وكان صاحب غنم، وقرب قابيل حزمة من زرع من رديء زرعه، فنزلت نار فأكلت قربان هابيل وتركت قربان قابيل، فغضب، وقال: لاقتلنك حتى لا تنكح أختي، فقال: انما يتقبل الله من المتقين.

وذكر أبو جعفر الباقر:أن آدم كان مباشراً لتقربهما القربان، والتقبل من هابيل دون قابيل، فقال قابيل لآدم إنما تقبل منه لأنك دعوت له ولم تدع لي وتوعد أخاه فيما بينه وبينه. فلما كان ذات ليلة أبطأ هابيل في الرعي، فبعث آدم أخاه قابيل لينظر ما أبطأ به، فلما ذهب إذا هو به، فقال له: تقبل منك ولم يتقبل مني فقال إنما يتقبل الله من المتقين. فغضب قابيل عنها وضربه حديدة كانت معه فقتله. وقيل إنه إنما قتله بصخرة رماها على رأسه وهو نائم فشدخته. وقيل بل خنقه خنقاً شديداً وعضا كما يفعل السباع فمات والله اعلم.


وقال تعالى ( فبعث الله غراباً يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوأة أخيه قال يا ويلتا أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوأة أخي فأصبح من النادمين )المائدة 31

ذكر بعضهم أنه لما قتله حمله على ظهره سنة، وقال آخرون حمله مائة سنة ولم يزل كذلك حتى بعث الله غرابين، قال السدى باسناده عن الصحابة: أخوين فتقاتلا فقتل أحدهما الآخر فلما قتله عمد إلى الأرض يجفر فيها، ثم ألقاه ودفنه وواراه، فلما رآه يصنع ذلك قال: يا ويلتى اعجزت أن اكون مثل هذا الغراب فأواري سوأة أخي؟ ففعل مثل ما فعل الغراب، فواراه ودفنه.



وقد ذكر مجاهد: أن قابيل عوجل بالعقوبة يوم قتل أخاه، فعلقت ساقه إلى فخذه، وجعل وجهه إلى الشمس كيفما دارت، تنكيلاً به وتعجيل لذنبه وبغيه وحسده لاخيه لأبويه، وقد جاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال " ما من ذنب أجدر أن يعجل الله عقوبته في الدنيا، مع ما يدخر لصاحبه في الآخرة، من البغي، وقطيعة الرحم "
من كتاب البداية والنهاية المجلد الاول الفصل الاول صفحة 94- 99 لأبو الفداء الحافظ ابن كثير الدمشقي تحقيق دكتور أحمد عبدالوهاب فتيح ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cem-lorak.7olm.org
noor

avatar

عدد المساهمات : 118
نقاط : 267
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: قابيل وهابيل   الإثنين 16 أغسطس - 15:39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour

avatar

عدد المساهمات : 242
نقاط : 290
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/01/2011
العمر : 23
الموقع : http://elnour.ba7r.org/

مُساهمةموضوع: رد: قابيل وهابيل   الجمعة 28 يناير - 15:16

جزاك الله خيرا انشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mounir_zer

avatar

عدد المساهمات : 311
نقاط : 475
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 04/01/2011
العمر : 19
الموقع : http://al-ibda3.alafdal.net/

مُساهمةموضوع: رد: قابيل وهابيل   السبت 29 يناير - 18:51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-ibda3.alafdal.net
 
قابيل وهابيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات متوسطة الاخوة لوراك - برج بوعريريج - :: منتدى الإيمان وهدي القرآن :: قصص و عبر-
انتقل الى: