منتديات متوسطة الاخوة لوراك - برج بوعريريج -
أخي الزائر ،أختي الزائرة منتدى متوسطة الاخوة لوراك يرحب بكم.
إذا كنت عضوا في المنتدى ندعوك لتسجيل دخوللك، وإذا كنت غير مسجل يشرفنا انضمامك إلينا
kjlm kjlm kjlm kjlm

منتديات متوسطة الاخوة لوراك - برج بوعريريج -

تميز وابداع وتواصل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم: " إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل ارمرئ ما نوى، فمن كانت هجرته لله ورسوله، فهجرته لله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه". رواه البخاري ومسلم   قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم:" خيركم من تعلم القرآن وعلمه". رواه البخاري    قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم: " من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً، سهل الله به طريقاً إلى الجنة". رواه الترمذي  قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم:" جالسوا الكبراء، وسائلوا العلماء، وخالطوا الحكماء". رواه الطبراني

شاطر | 
 

 قلة النوم تضعف القدرة على الانتباه لدى المراهقين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fouzi

avatar

عدد المساهمات : 38
نقاط : 113
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/08/2011

مُساهمةموضوع: قلة النوم تضعف القدرة على الانتباه لدى المراهقين   الأحد 11 سبتمبر - 20:18


قلة النوم تضعف القدرة على الانتباه لدى المراهقين



في حلقة جديدة من سلسلة الدراسات المتواترة التي تلقي الضوء على أهمية النوم السليم، خاصة لدى الأطفال والمراهقين، وارتباطه بعدد من المشكلات الصحية والنفسية والسلوكية؛ أظهرت دراسة حديثة نشرت نتائجها في مجلة “أرشيف طب الأطفال والمراهقين” خلال شهر أيلول 2011، أن الحرمان من النوم خلال أيام الأسبوع، وزيادة عدد ساعات النوم التعويضية خلال أيام الإجازة الأسبوعية، مرتبط بنقص الانتباه لدى المراهقين وضعف الأداء لديهم في اختبارات معملية تحتاج إلى مستويات معينة من التركيز والتناسق.
فقد تم إخضاع (2638) مراهقاً في كوريا الجنوبية (14 – 19 عاماً) لاختبارات بالحاسب الآلي لقياس درجة انتباههم، ومدى تجاوزهم غير السليم للأوامر المبرمجة في برنامج الفحص، ومقارنة ذلك بمعلومات تم جمعها عن عدد ساعات نومهم أثناء الليل خلال أيام الأسبوع الدراسي، وعدد ساعات نومهم التعويضية خلال أيام الإجازة الأسبوعية، إضافة إلى معلومات عن أوقات نومهم واستيقاظهم، ومدى تعكر مزاجهم، وإصابتهم بالشخير، وغيرها.
وبعد ضبط جميع المتغيرات، تبين أنه كلما زاد عدد ساعات النوم لدى المراهقين في أيام الإجازة الأسبوعية، زادت معاناتهم من قلة التركيز وسوء الأداء الفكري الذي يتطلب تناسقاً وتوافقاً عصبياً سريعاً.
وأشارت الدراسة إلى أن النوم بعدد ساعات طويلة أثناء إجازة نهاية الأسبوع، يشير إلى معاناة المراهقين من الحرمان المزمن من النوم، حيث ناموا بمعدل (5 ساعات و42 دقيقة في الليلة الواحدة) أثناء الليل خلال أيام الأسبوع، في حين ناموا بمعدل (8 ساعات و24 دقيقة في الليلة الواحدة) خلال أيام نهاية الأسبوع، كدليل على عدم اكتفائهم من عدد الساعات المطلوبة، لتمام الأداء الجسدي والعقلي، والحفاظ على المزاج الصحة النفسية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GUERROUDJ WIDAD

avatar

عدد المساهمات : 162
نقاط : 175
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: قلة النوم تضعف القدرة على الانتباه لدى المراهقين   الثلاثاء 24 أبريل - 13:51

merci contunu
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قلة النوم تضعف القدرة على الانتباه لدى المراهقين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات متوسطة الاخوة لوراك - برج بوعريريج - :: منتدى عيادة جيل محمد-
انتقل الى: