mounir_zer
عدد المساهمات : 311 نقاط : 475 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 04/01/2011 العمر : 26 الموقع : http://al-ibda3.alafdal.net/
| موضوع: تحضير في مادة الفيزياء الخميس 27 يناير - 20:56 | |
| [size=16]لاحظة [/size]: لا توجد كلمة تُسمى [size=16]( [/size] [size=16]صح [/size][size=16]) [/size] في اللغة العربية ، نقول : [size=16]صحيح[/size]
– 1 أ ) يمكن للإنسان أن يمشي بقدميه على الأرض في غياب الاحتكاك
[size=16]( خطأ )[/size]
ب ) لا توجد احتكاكات بين الهواء وأجنحة الطائرة [size=16]( خط أ)[/size]
ج ) تتحرك السفينة في البحر بسبب الاحتكاك الناشئ بين هيكلها الخارجي والماء
[size=16]:[/size] نفسر ما الذي يحدث : عندما يُشغّل محرك السفينة فإنه يدفع الماء للخلف ، وبذلك تكون السفينة قد أنفقت طاقة في مقدمتها بإحداثها لفجوة في الماء . تستفيد السفينة من هذه الطاقة عند رجوع الم اء فيقوم بدفعها نحو الأمام . أثناء حركة السفينة يصبح احتكاك الماء مع هيكل السفينة يقاوم حركتها ولا يساعدها . إذن حسب هذا المفهوم فإن الجواب يكون [size=16]( خطأ ) .[/size] د ) للتحرك على الثلج نقلّل من الاحتكاك بزيادة سطح التلامس بين القدمين والثلج بارتداء الزلاجات [size=16]( خطأ ) [/size].2 تقلّ قوة الاحتكاك كلما كانت : أ ) الأسطح خشنة [size=16]( خط أ)[/size] ب ) مساحة سطح التلامس صغيرة [size=16]( خط أ)[/size] [size=16]( الجواب الموجود في الكتاب في الصفحة
[/size] [size=12]206 [/size] [size=16]هو جواب غير صحيح ، لأن قوة الاحتكاك لا تتعلق بمساحة سطح التلامس ) .[/size] ج ) قوة الجر كبيرة [size=16]( خطأ ) : [/size][size=16]( عندما يكون الجسم ساكنا ونشرع في مضاعفة قوة الجر ، فان قوة الاحتكاك تبدأ في التزايد إلى أن يتحرك الجسم ، ولما يكون في حالة حركة فإن قوة الاحتكاك تبقى ثابتة مهما كانت قوة الجر ) .[/size] – 3 حركة
الأسطوانات الأربع في محرك السيارة . ( Camion remorque) . مفصل التقاء الشاحنة بالمقطورة مفاصل جسم الإنسان ( الزلال الموجود عند التقاء العظام في المفاصل يقلل من احتكاكها مع بعضها )[size=16]نفاذ الزلال مع تقدّم سن الإنسان لا يمكن تعويضه بواسطة التشحيم !!!
[/size] 4 – تنشأ قوة الاحتكاك بين جملتين ميكاتسلموايتين عند تأثير متبادل [size=16]باللمس [/size]، فهي قوة [size=16]تلامسية تعاكس [/size]بفعلها فعل القوة التي تحاول تحريك إحدى الجملتين بالنسبة للأخرى .[size=16]المجال الأول [/size][size=21]الظواهر الميكاتسلمواية[/size]
[size=16]الوحدة الرابعة [/size][size=16]الاحتكاك[/size]
[size=21]أختبر معلوماتي [/size]– 5 لا
يوجد احتكاك إلا إذا كان لأحد الجسمين قابلية الحركة على الجسم الآ خر . [size=16]السؤال المط روح هو [/size]: متى تظهر قوة الاحتكاك ؟ نفهم من السؤال أن هذه القوة موجودة فعلا ، والمطلوب هو متى نشعر بها . تظهر قوة الاحتكاك عند اللحظة التي يحاول فيها احد الجسمين أن يتحرك . للاحتكاك مظهران . هما المظهر المحرك والمظهر المقاوم .أمثلة على المظهر المحرك : حركة المشاة على الطريق . حركة السيارات ( هل لاحظت تركيب السلاسل على عجلات السيارات في المناطق التي يتشكل فيها الصقيع ؟ سبب ذلك هو تقوية الاحتكاك بين العجلات والطريق ) . أمثلة على المظهر المقاوم :
محاولة
جر الخزانة داخل حجرة الفصل .
احتك
اك هيكل السيارة مع الهواء أثناء حركتها .
احتكاك
أصابعك مع القلم أثناء الكتابة . 6 – يمثل الاحتكاك [size=16]بقوة [/size]، يكون الشعاع الممثل لها [size=16]معاكسا [/size]لجهة حركة الجملة في حالة احتكاك [size=16]مقاوم [/size]، وفي [size=16]جهة [/size]حركة الجملة نفسها عندما يكون [size=16]الاحتكاك [/size]محرّكا .7 – التمثيل الصح يح :
من محيط الكرة ، وهي نقطة التماس بين ( A ) [size=16]نفسر هذا قليلا [/size]: نعتبر النقطة الكرة والمستوي الأفقي . لو تركنا الكرة لوحدها تبقى ثابتة في هذا الوضع . لو دفعْنا الآن الكرة نحو اليمين : تتحرك أفقيا والكرة ( A) إذا كان الاحتكاك جد ضعيف . فإن النقطة تنزلق ولا تدور . فإن القوة ، ( A ) إذا كان الاحتكاك موجودا ، فإن الكرة بإمكانها الدوران بحيث لما تضغط على المستوي في النقطةF s ol / boule
r هي التي تساعدها على الدوران ، فتدور نحو اليمين .
جهة الحركة F s ol / boule
r A [size=16]·
[/size] B 8 – نفس التفسير الموجود في السؤال – 7 ، حيث أن الذي قلناه عن الكرة ينطبق على عجلة السيارة .– 9 F [size=16]B [/size]/ [size=16]A [/size] الكرة الخضراء لكي تدور نحو اليسار ترتكز على الكرة الحمراء ، فتدفعها هذه الخيرة بالقوةr . F [size=16]A [/size]/ [size=16]B [/size] الكرة الحمراء لكي تدور نحو اليمين ترتكز على الكرة الخضراء ، فتدفعها هذه الخيرة ب القوةr . – 10 القوة التي يؤثر بها أيوب على البرميل هي قوة حاملها مماسي لسطح [size=16]F [/size]y / b ) البرميل[size=16]r
[/size] . ( [size=16]P [/size]) قوة الثقل[size=16]r
[/size] ( [size=16]F [/size]s / b ) قوة فعل المستوي على البرميل[size=16]r
[/size] ( [size=16]f [/size]s / b ) قوة الاحتكاك[size=16]r
[/size] ) ، وهي كذلك فعل للمستوي على البرميل . – 11 مراحل حركة السيارة : ·5 ثا ] ، المرحلة الأولى : [ 0المرحلة الثانية : [ 5 ثا ، 10 ثا ]المرحلة الثالثة : [ 10 ثا ، 12,5 ثا ][size=21]أستعمل معلوماتي [/size][size=21]A B [/size]F [size=16]B [/size]/ [size=16]A[/size]
r F [size=16]A [/size]/ [size=16]B[/size]
r t (s)
V (m/s) 5 10 12,5
5
15 · [size=16]F [/size]s / b
[size=16]r
[/size] [size=16]f [/size]s / b
[size=16]r
[/size] [size=16]P [/size][size=16]r
[/size] B A · · [size=16]F [/size]y / b
[size=16]r
[/size] تغيّر السرعة في كل مرحلة : ·نعلم أن محرك السيارة يؤثر عليها بقوة يجعلها تتحرك ، نسميها قوة الجر .
والسبب هو أن قوة الجر أكبر من القوى ، v2 = 15 m/s إلى v1 = 5 m/s في المرحلة الأولى تتغير السرعة من المقاومة للحركة . والسبب هو أن قوة الجر كانت تساوي القوى المقاومة للحركة . ، v2 = 15 m/s في المرحلة الثان ية بقيت السرعة ثابتة والسبب انعدام قوة الجر ( إقفال المحرك ) ، مما جعل v3 = إلى 0 v2 = 15 m/s في المرحلة الثالثة تناقصت السرعة من السيارة خاضعة فقط للقوى المقاومة ، وهذا ما جعلها تتوقف بعد مدة زمنية .12 – تُزوّد سيارات السباق بأجنحة أمامية وخلفية ، بحيث عند إمالتها أثناء الحركة تصبح تقاوم الهواء وتجعله يتسرب لكي يساعد السيارة على التقدم أكثر ، أما في المنعطفات تجعل هذه الأجنحة عند إمالتها الهواء يؤثّر بقوة نحو الأسفل مما300 km / h 15000 عندما تصل سرعة السيارة N يجعل السيارة أكثر التصاق ا بالطريق . تصل قيمة هذه القوة إلى حوالي13 هشاشة مواضع ارتكاز عجلاتها ، مما يجعل دفع السيارة نحو الأمام مستحيلا .14 تصمّم سيارات السباق بشكل لا يجعلها عرضة للقوى السلبية (القوى التي تع رقل حركتها ) كمقاومة الهواء ، كما يُراعى في صناعتها أن يكون هيكلها منخفضا حتى لا تنقلب في المنعطفات عندما تعبرها بسرعة عالية .15 المكعب ( 1 ) : وجه التماس مغلف بالبلاستيك المكعب ( 2 ) : وجه التماس خشب المكعب ( 3 ) : وجه التماس مغلف بالبوليسترين المكعب ( 4 ) : وجه التماس مغلف بالجوخ (اللبْد ) بعد التعرف على هذه المواد وجدنا أن الاحتكاك بين أوجه التماس والطاولة يزداد كالتالي : الجوخ ¬ البوليستيران ¬ الخشب ¬ البلاستيك النتيجة التي توصّل لها الأخوان : [size=16]كلما كان الاحتكاك أقل بين السطحين ، كن المكعب أ سرع . [/size][size=21]أ نمّي كفاءاتي [/size]1
2
3
4
قبل بدء الحركة – 16 في
حالة ما إذا كان هيكل العربة مصنوعا من الحديد ، فإن تجربة زينب تؤدي الغرض . لأن المغناطيس في هذه الحالة
يؤثّر بقوة شاقولية نحو الأسفل مما يجعل العربة أكثر التصاقا بالطاولة .
الزيادة
من التصاق العربة بالطاولة معن اه ازدياد قوة الاحتكاك بينها وبين الطاولة . ونعلم أن قوة الاحتكاك تتناسب
طرديا مع القوة الضاغطة ( هنا القوة الضاغطة هي ثقل العربة ) ، والثقل يتناسب مع الكتلة ، وبالتالي كلما كانت كتلة العربة
أكبر كلما زاد التصاقها بالطاولة . 17 – الاختلاف الذي يعنينا في ه ذا الموضوع يكمن في التقليل من مقاومة الهواء على العدّاء ، أي احتكاك جسمه مع الهواء ، ولهذا كلما كان السباق أسرع يجب أن تكون ملابس العدّاء ضيّقة ، أي غير فضفاضة . أما في السباقات الطويلة والتي تكون فيها السرعة قليلة عادة فإن شكل اللباس لا يؤثّر بشكل ملحوظ على سرعة العدّاء . | |
|